فصل: 1238- عَلي بن أَبي سارَةَ:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الضعفاء، ومن نُسبَ إلى الكذب ووضع الحديث، ومن غَلَبَ على حديثه الوهم، ومن يُتهم في بعض حديثهِ، ومجهول روى ما لا يتابع عليه، وصاحب بدعة يغلو فيها ويدعو إليها، وإن كانت حاله في الحديث مستقيمة



.1226- عُثمان بن أَبي العاتِكَةِ:

4093- حَدثنا إِبراهيم بن يُوسُف، قال: حَدثنا هِشام بن عَمار، قال: حَدثنا صَدَقة بن خالد، قال: حَدثنا عُثمان بن أَبي العاتِكَة أَبو حَفص، عن سُليمان بن حَبيب المُحارِمي، عن أَبي أُمامَة، أَنَّ رَسول الله صَلى الله عَليه وسَلم قال: «إِن الله عَز وجَل يَجلس يَوم القيامَة على القَنطَرَة الوسطَى بَين الجَنة والنار وذَكَر حَديثًا طَويلاً، لا يُتابَع عَليه».
4094- حَدثنا إِبراهيم بن يُوسُف، قال: سمعتُ مَيمون بن الأَصبَغ يقول: سأَلت أَبا مُسهِر عن عُثمان، فقال: كان عُثمان بن أَبي العاتِكَة قاصًّا، فَإِن كان وهم فَهو منهُ.
4095- حَدثنا أَحمد بن مَحمود الهَرَوي، قال: حَدثنا عُثمان بن سَعيد، قال: قُلت ليَحيَى بن مَعِين: عُثمان بن أَبي العاتِكَةِ؟ قال: لَيس بِشَيء.
قال عُثمان: وسمعت دُحَيمًا يَنسُبُه إِلى الصِّدق ويُثْنِي عَليه، قال: كان مُعَلَّم أَهل دِمَشق، يَعني: عُثمان بن أَبي العاتِكَة، ويُقال لَه: أَبو حَفص القاصُّ.

.1227- عُثمان البَتّيُّ:

4096- حَدثنا مُحمد بن أَحمد، قال: حَدثنا مُعاوية بن صالح، قال: سمعتُ يَحيَى بن مَعِين، قال: عُثمان البَتّيّ ضَعيفٌ.

.1228- عُثمان بن مُحَمد بن أَبي شَيبة العَبسيُّ:

4097- حَدثنا عَبد الله بن أَحمد بن حَنبَل، قال: حَدَّثت أَبي بِحَديث حَدثناه عُثمان بن مُحَمد بن أَبي شَيبة، عن جَرير بن عَبد الحَميد، عن الثَّوري، عن ابن عَقيل، عن جابِر، قال: كان النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم يَشهَد مع المُشرِكين مَشاهِدَهُم، قال: فَسَمِع مَلَكَين خَلفَه وأَحَدُهُما يقول لصاحِبه: اذهَب حَتَّى يَقُوم خَلف رَسُول الله صَلى الله عَليه وسَلم، فقال: كَيف يَقُوم خَلفَه وإِنما عَهدُه بِاستِلام الأَصنام قَبلُ؟ قال: فَلَم يُقدِم بعد ذَلك يَشهَد مع المُشرِكين مَشاهِدَهُم.
4098- وقُلت لَه: حَدثنا عُثمان، قال: حَدثنا جَرير، عن شَيبة بن نَعامَة، عن فاطِمة بِنت الحُسَين بن عَلي، عن فاطِمة الكُبرَى، عن النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم قال: «لكُل بَني أَب عَصَبَة يَنتَمُون إِلَيه إِلاَّ ولَد فاطِمة، أَنا عَصَبَتُهُم».
4099- حَدثنا عَبد الرَّحمَن بن مُحَمد بن مُسلم، قال: حَدثنا عَبد الله بن الحُسَين بن المُختار، قال: حَدثنا مُحمد بن عَمرو بن عُتبَة الرازي، قال: حَدثنا حُسَين الأَشقَرُ، قال: حَدثني جَرير بن عَبد الحَميد، عن شَيبة بن نَعامَة، عن فاطِمة بِنت الحُسَين، عن فاطِمة بِنت عَلي، قالَت: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «إِن كُل بَنو أُم يَنتَمُون إِلى عَصَبَتِهِم إِلاَّ ولَد فاطِمة، فَأَنا أَبوهُم وأَنا عَصَبَتُهُم».
4100- وحَدثنا جَعفَر بن أَحمد بن نُعيم، قال: حَدثنا مُحمد بن حُمَيد، قال: حَدثنا مُحمد بن عَمرو الرازي، قال: حَدثنا حُسَين الأَشقَرُ، بإِسناد نَحوهُ.
4101- قال عَبد الله: وقُلت لَه: يَعني لأَبيه: حَدثنا عُثمان، قال: حَدثنا أَبو خالد الأَحمَرُ، عن ثَور بن يَزيد، عن أَبي الزُّبَير، عن جابِر، عن النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم قال: «تَسليم الرَّجُل بأُصْبُع واحِدَة يُشيرُ بها فِعل اليَهود».
فَأَنكَر أَبي هَذه الأَحاديث مع عِدَّة أَحاديث مِن هَذا النَّحو أَنكَرَها جِدًّا، وقال: هَذه الأَحاديث مَوضُوعَة، أَو: كَأَنها مَوضُوعَة، قال: كان أَخُوهُ، يَعني أَبا بَكر، لا يُطَنِّف نَفسَه بِشَيء مِن هَذه الأَحاديث، ثُم قال: نَسأَل الله السَّلامَة في الدّين والدُّنيا، وقال: نُرَاه يَتَوهَّم بِهَذه الأَحاديث، نَسأَل الله السَّلامَة، اللهم سَلِّم سَلِّم.
4102- حَدثنا عَبد الله، قال: قُلت لأَبي: إِن ابنَي أَبي شَيبة ذَكَرُوا أَنهما يَقدَمان بَغداذ، فَما تَرَى فيهم؟ قال: أَبو بَكر أَحَب إِلَي مِن عُثمان، قُلتُ: إِن يَحيَى بن مَعِين يقول: إِن عُثمان أَحَب إِلَي، فقال أَبي: لا، أَبو بَكر أَعجَب إِلَي مِن عُثمان.
4103- حَدثنا عَبد الله بن أَحمد، قال: حَدثنا مُحمد بن إِسماعيل، قال: حَدثني بَعض أَصحابِنا، قال: قُلت لأَحمد بن حَنبل: مات عُثمان بن أَبي شَيبة، فقال: مات أَبو جَعفر الجَمَّال، رَحِمَه الله.

.باب عَليّ:

.1229- عَلي الجَنْد:

مَجهول في النَّسَب والرِّوايَة، حَديثه غَير مَحفُوظ.
4104- حَدثناه أَحمد بن مُحمد الجُذُوعي، قال: حَدثنا مُسَدَّد، قال: حَدثنا عَلي الجَنْد، قال: حَدثنا عَمرو بن دينار، عن أَنس بن مالك، قال: قال لي النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم: «إِذا دَخَلت بَيتَك فَسَلِّم على أَهل بَيتِك يَكثُر خَير بَيتِكَ» وذَكَر الحَديث.
وهَذا الحَديث يُروى عن أَنس مِن غَير هَذا الوجه بِأَسانيد لَيِّنَة.

.1230- عَلي بن الجَعد الجَوهَريُّ:

4105- أَحمَد بن مُحَمد بن صَدَقة، قال: حَدثنا أَبو يَحيَى الناقِدُ، قال: سمعتُ أَبا غَسان المَروزي يقول: كُنت عِند عَلي بن الجَعد فَذَكَرُوا عِندَه حَديث ابن عُمر: كُنا نُفاضِل على عَهد رَسُول الله صَلى الله عَليه وسَلم فَنَقُولُ: خَير هَذه الأُمَّة بعد النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم أَبو بَكر، وعُمرُ، وعُثمان، فَبَلَغ النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم فَلا يُنكِرُهُ، فقال عَليُّ: انظُرُوا إِلى هَذا الصَّبي، هو لَم يُحسِن يُطَلِّق امرَأَتَه يقول: كُنا نُفاضِلُ.
4106- حَدثنا أَحمد بن مُحمد، قال: حَدثنا أَبو يَحيَى الناقِدُ، قال: حَدثني أَبو غَسان، قال: كُنت عِند عَلي بن الجَعد فَذَكَرُوا حَديث النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم أَنه قال للحَسنِ: «إِن ابني هَذا سَيِّدٌ» فقال: مَن جَعَلَه سَيِّدًا؟.
4107- حَدثنا أَحمد بن الحَسن، قال: حَدثنا أَحمد بن إِبراهيم الدَّورَقي، قال: قُلت لعَلي بن الجَعدِ: بَلَغَني أَنَّك قُلتَ: ابن عُمر، ذاك الصَّبيُّ، قال: لَم أَقُل ذَلك، ولَكِن مُعاوية ما أَكرَه أَن يُعَذِّبَه الله.
4108- قُلت لعَبد الله بن أَحمد بن حَنبل: لم لَم تَكتُب عن عَلي بن الجَعدِ؟ فقال: نَهاني أَبي أَن أَذهَب إِلَيه، فَكان يَبلُغُه عنه أَنه تَناول أَصحاب النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم.
4109- حَدثنا عَبد الله بن أَحمد، قال: وحَدثني بَعض أَصحابِنا، عن عَلي بن المَديني، قال: ومِمَّن تُرِك حَديثه عن شُعبة: عَلي بن الجَعد، وعَدَّد جَماعَةً، فقالُوا لعَلي بن المَدينيِّ: فَعَلي ابن الجَعد ما لَه؟ قال: رَأَيت أَلفاظَه عن شُعبة تَختَلفُ.
4110- حَدثنا يَحيَى بن زَكَريا النَّيسابُوري، قال: سمعتُ زياد بن أَيوب يقول: سَأَل رَجُل أَحمد بن حَنبَل عن عَلي بن الجَعد، فقال الهَيثَمُ: ومِثلُه يُسأَل عنه؟ فقال أَحمد: أَمسِك أَبا عَبد الله، فَذَكَرَه رَجُل بِشَرٍّ، فقال أَحمد: ويَقَع في أَصحاب النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم.
وقال أَبو هاشِم زياد بن أَيوب: كُنت عِند عَلي بن الجَعد فَسَأَلُوه عن القُرآن، فقال: القُرآن كَلام الله، ومَن قال: مَخلُوق لَم أُعنِّفهُ، قال أَبو هاشِم: فَذَكرت ذَلك لأَبي عَبد الله أَحمد بن حَنبَل، فقال: ما بَلَغَني عنه أَشَد مِن هَذا.

.1231- عَلي بن الحُسَين بن واقِد المَرْوَزيُّ:

4111- حَدثني عَبد الله بن أَحمد بن عَبد السَّلام، قال: سمعتُ البُخاري، قال: رَأَينا عَلي بن الحُسَين بن واقِد في سَنَة عَشر، وكان أَبو يَعقوب سَيِّء الرَّأي فيه في حَياتِه لعِلَّة الإِرجاء، فَتَرَكناهُ، ثُم كَتَبت عن إِسحاق عنه.
4112- ومِن حَديثه؛ ما حَدثناه مُحمد بن إِسماعيل، قال: حَدثنا أَحمد بن سَعيد الدارِمي، قال: حَدثنا عَلي بن الحُسَين بن واقِد، قال: حَدثني أَبي، عن ابن بُرَيدَة، عن أَبيه، عن النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم، قال: «أَسلَم سالَمَها الله، وغِفار غَفَر الله لَها».
لا يُتابَع عَليه، فَأَما المَتن فَيُروى مِن غَير طَريق بِأَسانيد جياد.

.1232- عَلي بن حَزَوَّر، ويُقال: عَلي بن أَبي فاطِمة:

4113- حَدثنا مُحمد بن عِيسى، قال: حَدثنا العَباس بن مُحمد، قال: سمعتُ يَحيَى، قال: عَلي بن حَزَوَّر، وعِيسى بن قِرطاس، وسَعد بن طَريف، والنَّضر أَبو عُمر الخَزاز لَيس يَحِل لأَحَد أَن يَروي عنهم.
4114- ومِن حَديثه؛ ما حَدثناه مُحمد بن إِسماعيل، قال: حَدثنا أَبو خالد عَبد العَزيز بن أَبان، قال: حَدثني عَلي بن حَزَوَّر، قال: سَمِع الأَصبَغ بن نُباتَة يقول: سمعت عَلي بن أَبي طالب يقول: إِذا رَفَع أَحَدُكُم رَأسَه مِن السَّجدَة الثانيَة فَليَلزِق أَلْيَتَيْهِ بِالأَرض، ولا يَفعَل كَما يَفعَل الإِبِلُ، فَإِنّي سمعت رَسول الله صَلى الله عَليه وسَلم يقول: «ذَلك تَوقير الصَّلاة».
لا يُتابَع عَليه.
4115- حَدثني آدَم بن مُوسَى، قال: سمعتُ البُخاري، قال: عَلي بن الحَزَوَّرِ: فيه نَظرٌ.

.1233- عَلي بن بَذيمَةَ:

4116- حَدثنا عَبد الله بن أَحمد، قال: سأَلت أَبي عن عَلي بن بَذيمَة، فقال: صالح الحَديث، ولَكِن كان رَأسًا في التَّشَيُّعِ.
4117- حَدثنا مُحمد بن مُوسَى، قال: حَدثنا عَلي بن عَبد الله الدَّهانُ، قال: حَدثنا عِيسى بن راشِد، عن عَلي بن بَذيمَة، عن عِكرمة، عن ابن عَباس، قال: ما ذَكَر الله في القُرآنِ: {يا أَيُّها الَّذين آمَنُوا} إِلاَّ وعَلي شَريفُها وأَميرُها، ولَقَد عاتَب الله أَصحاب مُحمد صَلى الله عَليه وسَلم في آي مِن القُرآن وما ذَكَر عَليًّا إِلاَّ بِخَير.
وقَد رُوي هَذا الكَلام أَيضًا بإِسناد غَير هَذا يُقارَب بهَذا الإِسنادَ.

.1234- عَلي بن حُمَيد السَّلُوليُّ:

عن شُعبة، ولا يُتابَع على رَفع حَديثه.
4118- حَدثناه أَحمد بن مُحَمد بن الحَسن، قال: حَدثنا مُحمد بن يَحيَى، قال: حَدثنا عَلي بن حُمَيد السَّلُولي بِمَكَّة، قال: حَدثنا شُعبة، عن أَبي إِسحاق، عن أَبي الأَحوص، عن عَبد الله، قال: قال النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم: «ما أَحَد بِأَكسَب مِن أَحَد، ولا عام بِأَمطَر مِن عام، ولَكِن الله يُصَرِّفُه حَيث يُحِب، وإِن الله يُعطي المال مَن يُحِب ومَن لا يُحِب، ولا يُعطي الإيمان إِلاَّ مَن يُحِب، فَإِذا أَحَب عَبدًا أَعطاه الإيمانَ».
4119- حَدثنا إِبراهيم بن مُحمد، قال: حَدثنا عَمرو بن مَرزُوق، قال: حَدثنا شُعبة، عن أَبي إِسحاق، عن أَبي الأَحوص، عن عَبد الله، قال: ما أَحَد بِأَكسَب مِن أَحَد، ولا عام بِأَمطَر مِن عام، وذَكَر نَحوه مَوقُوفًا.
وهو أَولَى.

.1235- عَلي بن رَبيعَة القُرَشيُّ:

مَجهول بِالنَّقل، حَديثه غَير مَحفُوظ، ولا يُتابِعه إِلاَّ مَن هو دُونهُ.
4120- حَدثنا جَعفَر بن مُحمد الزَّعفَراني، قال: حَدثنا عُمر بن عَلي بن أَبي بَكر الأَشعَري، قال: حَدثنا عَلي بن رَبيعَة القُرَشي المَدَني، عن يَحيَى بن سَعيد، عن سَعيد بن المُسَيَّب، عن رَبيعَة بن أَكثَم، قال: كان رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم يَستاك عَرضًا ويَشرَب مَصًّا ويقول: هو أَهنَأ وأَمرَأُ.
قال العُقَيلي: ولا يَصِحُّ.

.1236- عَلي بن زَيد بن جُدعانَ:

4121- حَدثنا مُحمد بن أَيوب بن يَحيَى بن الضُّرَيس، قال: قُلت لأَبي الوليد الطَّيالسيِّ: كَيف سَمِعت شُعبة يقول: حَدثنا عَلي بن زَيد بن جُدعان، وكان رَفَّاعًا؟ فقال لي مُجيبًا: هَذه عيبَة، ولَم يُنكِرهُ.
4122- حَدثني الهَيثَم بن خَلَف، قال: حَدثنا أَبو بَكر الأَعيَنُ، قال: حَدثنا أَبو الوليد، عن شُعبة، قال: حَدثنا عَلي بن زَيد، وكان رَفَّاعًا.
4123- حَدثناه أَحمد بن مُحَمد بن صَدَقة، قال: حَدثنا أَبو رِفاعَةَ عَبد الله بن مُحَمد بن عُمر بن حَبيب البَصري، قال: حَدثنا مُسلم، قال: سمعتُ شُعبة يقول: حَدثنا عَلي بن زَيد، وكان رَفَّاعًا.
4124- حَدثنا عَبد الله بن أَحمد، قال: حَدثنا أَبو بَكر بن خَلاد، قال: سمعتُ يَحيَى بن سَعيد يقول: سمعت شُعبة يقول: حَدثنا عَلي بن زَيد، وكان رَفَّاعًا.
4125- حَدثنا عَبد الله بن أَحمد بن عَبد السَّلام، قال: حَدثنا أَحمد بن سَعيد الدارِمي، قال: حَدثنا عَبد الصَّمَد، قال: حَدثنا شُعبة، قال: حَدثنا عَلي بن زَيد، وكان رَفَّاعًا.
4126- حَدثنا أَحمد بن أَصرَم المُزَني، قال: حَدثنا أَبو مَعمَر، قال: كان ابن عُيَينة يُضَعِّف ابن عَقيل، وعاصِم بن عُبَيد الله، وعَلي بن زَيد بن جُدعانَ.
4127- حَدثنا هَيثَم بن خَلَف، قال: حَدثنا أَبو بَكر الأَعيَنُ، قال: حَدثنا سُليمان بن حَرب، قال: حَدثنا حَماد بن زَيد، قال: حَدثنا عَلي بن زَيد، وكان يَقلب الأَحاديث.
4128- حَدثنا عَبد الله بن أَحمد، قال: حَدثني عُبيد الله بن مُعاذ، قال: حَدثني أَبي، عن شُعبة، عن عَلي بن زَيد، قَبل أَن يَختَلطَ.
4129- حَدثني عَلي بن عَبد الصَّمَد، قال: حَدثنا أَبو مَعمَر، قال: قال سُفيان: كَتَبت عن عَلي بن زَيد كِتابًا كَبيرًا فَتَرَكتُه زُهدًا فيه.
4130- حَدثنا مُحمد بن عِيسى، قال: حَدثنا صالح، قال: حَدثنا عَلي، قال: سمعتُ سُفيان يقول: وهَبت لاِبن أَخي عَمرو: كِتاب ابن جُدعانَ فَقيل لسُفيان: لم وهَبتَهُ؟ قال: كُنت قَد حَفِظتُه ولَم أُرَاني أَنساهُ، ثم قال سُفيان: وكُنت أُريد أَهزَأ منهُ، وقال بيَدِه يقول: أَثبَت منهُ، وجَمع يَدَهُ.
4131- حَدثنا مُحمد بن عِيسى، قال: حَدثنا صالح، قال: حَدثنا عَلي، قال: سَمِعْتُ سُفيان (ح)،
4132- وحَدثنا مُحمد بن إِسماعيل، قال: حَدثنا الحَسن بن عَلي، قال: حَدثنا أَبو مُسلم المُستَملي، قال: حَدثنا سُفيان، قال: قال ابن جُدعان لعَمار الدُّهني، وسالم بن أَبي حَفصَة، قال سُفيان: وكان مَذهَبُهُم واحِدًا، فقال لَهم: أَخبِرُوني ولا تَكتُمُوني، ولَو كان في جَسَدي بَرَص لأَخبَرتُكُم به.
4133- حَدثنا مُحمد بن عِيسى، قال: حَدثنا عُمر بن عَلي، قال: كان يَحيَى يَتَّقي الحَديث عن عَلي بن زَيد، فَسأَلتُه مَرَّةً عن حَديث حَماد بن سَلَمة، عن عَلي بن زَيد، عن عُقبَة بن صُهبان، عن أَبي بَكرَة، عن النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم في قَولهِ: {ثُلَّة مِن الأَوَّلين} فقال: حَدثنا حَماد بن سَلَمة، عن عَلي بن زَيد، عن عُقبَة بن صُهبان، عن أَبي بَكرَة، عن النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم، ثُم تَرَكَهُ، وكان عَبد الرَّحمَن يُحَدِّث عن عَلي بن زَيد.
4134- حَدثنا مُحمد، قال: حَدثنا عَباس، قال: سمعتُ يَحيَى يقول: عَلي بن زَيد أَحَب إِلَي مِن عَقيل، وعاصِم بن عُبيد الله.
4135- حَدثنا مُحمد، قال: حَدثنا مُعاوية بن صالح، قال: سمعتُ يَحيَى يقول: عَلي بن زَيد بن جُدعان بَصريٌّ ضَعيفٌ.
4136- حَدثنا عَبد الله بن أَحمد، قال: سُئِل أَبي: سَمِع الحَسن، عن سُراقَةَ؟ قال: لا، هَذا عَلي بن زَيد، يَعني يَرويه كَأَنه لَم يَقنَع به.
4137- حَدثنا إِبراهيم بن مُحمد، قال: حَدثنا سُليمان بن حَرب، قال: سمعتُ حَماد بن زَيد يقول: كان عَلي بن زَيد يُحَدِّث بِالحَديث فَيَأتيه مِن الغَد فَيُحَدِّث به كَأَنه حَديث آخَرَ.

.1237- عَلي بن سالمٍ:

عن عَلي بن زَيد، بَصريٌّ.
4138- حَدثني آدَم بن مُوسَى، قال: سمعتُ البُخاري، قال: عَلي بن سالم، عن عَلي بن زَيد بَصريٌّ لا يُتابَع على حَديثه.
4139- وهَذا الحَديث: حَدثناه أَبو جَعفَر مُحمد بن إِسماعيل، قال: حَدثنا أَبو نُعيم، قال: حَدثنا إِسرائيلُ، عن عَلي بن سالم، عن عَلي بن زَيد، عن سَعيد بن المُسَيَّب، عن ابن عُمر، عن النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم، قال: «الجالب مَرزُوق، والمُحتَكِر مَلعُونٌ».
ولا يُتابِعه عَليه أَحَد بِهذا اللَّفظ.
4140- وقَد رُوي بِغير هذا الإِسناد عن مَعمَر بن عَبد الله العَدويّ أَنَّ النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم قال: «لا يَحتَكِر إِلاَّ خاطِئٌ».

.1238- عَلي بن أَبي سارَةَ:

عن ثابت، ولا يُتابَع عَليه مِن جِهَة تَثبُتُ.
4141- حَدثني آدَم بن مُوسَى، قال: سمعتُ البُخاري، قال: عَلي بن أَبي سارَة الشَّيباني، في حَديثه نَظرٌ.
4142- وهَذا الحَديث: حَدثناه مُحمد بن أَيوب، قال: حَدثنا عَبد الله بن عَبد الوهاب الحَجَبي، قال: حَدثنا عَلي بن أَبي سارَة الشَّيباني، قال: حَدثنا ثابِت البُناني، عن أَنس بن مالك، قال: «بَعَث النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم رَجُلاً إِلى رَجُل مِن فَراعِنَة العَرَب: أَن ادعُه إِلى الله، فقال: يا رَسول الله إِنه أَعتَى مِن ذَلك، قال: فاذهَب إِلَيه فادعُهُ، قال: فَأَتاهُ، فقال: يَدعُوك رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم، فقال: رسول الله إيه، وما الله، أَمِن ذَهَب، أَو مِن فِضَّة، أَو مِن نُحاسِ؟ قال: فَرَجَع إِلى النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم فَأَخبَرَه فقال: قَد أَخبَرتُك أَنه أَعتَى مِن ذَلك، قال: ارجِع إِلَيه فادعُهُ، قال: فَرَجَع إِلَيه، فَأَعاد عَليه الكَلام، فَرَد عَليه مِثل جَوابه الأَوَّل، فَأَتَى النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم فَأَخبَرَه، فقال: ارجِع إِلَيه فادعُهُ، فَأَتاه الثالثَة، قال: فَبَينَما هُما يَتَراجَعان الكَلام بَينَهُما، إِذ بَعَث الله عَز وجَل سَحابَةً حيال رَأسِه رَعَدَت فَوقَعَت منها صاعِقَةٌ فَذَهَبَت بِقَحف رَأسِه، فَأَنزَل الله عَز وجَلَ: {ويُرسِل الصَّواعِق فَيُصيب بِها مَن يَشاء وهُم يُجادِلُون في الله وهو شَديد المِحال}».
ولا يُتابِعَه إِلاَّ مَن هو مِثلُهُ، أَو قَريب منهُ.